نسيناكم مراقب عام
عدد الرسائل : 20 تاريخ التسجيل : 17/11/2007
| موضوع: صلة الرحم السبت نوفمبر 17, 2007 2:01 pm | |
| قال رسول الله صلى الله عيه وسلم «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه»
لقد دعا الإسلام إلى صلة الرحم لما لها من أثر كبير في تحقيق الترابط الاجتماعي ودوام التعاون والمحبة بين المسلمين . وصلة الرحم واجبة لقوله تعالى : ( واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام) سورة النساء آية1 . وقوله : ( وآتِ ذا القربى حقه والمسكين ) سورة الإسراء آيه 26 . وقد حذر تعالى من قطيعة الرحم بقوله : ( والذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل ويفسدون في الأرض أولئك لهم اللعنة ولهم سوء الدار ) سورة الرعد آيه 25 . وأي عقوبة أكثر من اللعن وسوء الدار تنتظر الذين يقطعون أرحامهم ، فيحرمون أنفسهم أجر الصلة في الآخرة ، فضلا عن حرمانهم من خير كبير في الدنيا وهو طول العمر وسعة الرزق ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من أحب أن يُبسط له في رزقه وأن يُنسأ له في أثره فليصل رحمه ". رواه البخاري ومسلم وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله تعالى خلق الخلق حتى إذا فرغ منهم قامت الرحم فقالت : هذا مقام العائذ بك من القطيعة . قال : نعم، أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك. قالت : بلى . قال : فذاك لك " ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" اقرأوا إن شئتم ( فهل عسيتم إن توليتم أن تُفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم . أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم ) صحيح مسلم بشرح النووي إذا عرفنا هذا فلنسأل من هو الواصل للرحم ؟ هذا ما وضّحه الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله : " ليس الواصل بالمكافئ ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها " رواه البخاري فإذا كانت العلاقة ردا للجميل ومكافأة وليس ابتداء ومبادرة فإنها حينئذ ليست بصلة وإنما هي مقابلة بالمثل ، وبعض الناس عندهم مبدأ : الهدية مقابل الهدية ، ومن لم يهدنا يحرم ، والزيارة مقابل الزيارة ، ومن لم يزرنا يقاطع ويهجر ، فليست هذه صلة رحم أبدا وليس هذا ما طلبه الشّارع الحكيم ، وإنما هي مقابلة بالمثل فقط وليست هي الدرجة العالية التي حثّت على بلوغها الشّريعة . قال رجل لرسول الله عليه وسلم : إن لي قرابة أصلهم ويقطعونني وأحسن إليهم ويسيئون إلي وأحلم عليهم ويجهلون علي فقال : " إن كنت كما قلت فكأنما تسفهم الملّ ، ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك " . رواه مسلم . والملُّ هو الرماد الحار . ومن يطيق أن يلقم الرماد الحار أعاذنا الله من قطيعة الرحم . الانقطاع عن الأقارب، وهجرانهم لأدنى سبب: والهجر دون سبب شرعي لا يسوغ، بل الصلة واجبة ولو آذاك الأقارب في ذاتك، والواصل من يصل رحمه وأقاربُه يقطعونها، كما روى البخاري وغيره عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ليس الواصل بالمكافئ، ولكن الواصل الذي اذا قطعت رحمه وصلها». وروى مسلم في «صحيحه» عن أبي هريرة أن رجلاً قال: يا رسول الله ان لي قرابة أصلهم ويقطعوني، وأحسن اليهم ويسيئون الي، وأحلم عنهم ويجهلون علي، قال: « لئن كنت كما قلت فكأنما تسفهم المل، ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك».
اسأل الله العلي القدير أن يجعلنا من الواصلين لارحامهم بما ان العيد على الابواب فهي فرصة لنصل كل من قاطعنا وقاطعناه للشيخ صالح آل شيخ ومن مواقع اسلامية
تحياتي لحضوركم نسيناكم | |
|
زائر زائر
| موضوع: رد: صلة الرحم الجمعة نوفمبر 23, 2007 1:16 am | |
| |
|
جمانه مساعد المدير
عدد الرسائل : 79 تاريخ التسجيل : 17/11/2007
| موضوع: رد: صلة الرحم الجمعة نوفمبر 23, 2007 1:28 am | |
| | |
|
ولد الديرة المدير
عدد الرسائل : 111 تاريخ التسجيل : 17/11/2007
| موضوع: رد: صلة الرحم الجمعة نوفمبر 23, 2007 1:38 am | |
| | |
|
الفتاك عضو مبتدئ
عدد الرسائل : 46 العمر : 34 تاريخ التسجيل : 15/12/2007
| موضوع: رد: صلة الرحم الأحد ديسمبر 16, 2007 3:28 pm | |
| مشكور اخوي على الموضوع | |
|